أنت هنا

كلية الآداب

اولا : شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا .

ثانيا :  شروط القبول للجامعة  .

ثالثا : شروط القبول للأقسام :

 

القسم 

البرنامج  

التخصص/المسار

شروط القبول

اللغة العربية وآدابها

 

ماجستير الآداب في اللغة العربية وآدابها

  • الأدب والنقد
  • النحو واللغة
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام في تخصص اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. لا تقبل شهادات المتقدمين من كليات المعلمين (مسار التعليم الابتدائي)، ويمكن النظر في قبول خريجي مسار التعليم المتوسط والثانوي وإخضاع المتقدمين لمقررات تكميلية إن دعت الحاجة.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية وآدابها

  • الآدب والنقد
  • النحو اللغة
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بنظام الانتظام في تخصص اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. ألا يقل معدل الطلاب الحاصلين على الماجستير بنظام المقررات عن (4.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

التاريخ

ماجستير الآداب في التاريخ

  • التاريخ القديم
  • التاريخ الإسلامي
  • التاريخ الحديث      
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله.
  2. يمكن قبول تخصصات العلوم الإنسانية ذات العلاقة بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
ماجستير الآداب في التاريخ الوطني للمملكة العربية السعودية
  • التاريخ الوطني للمملكة العربية السعودية

دكتوراه الفلسفة في التاريخ

 

  • التاريخ القديم
  •  التاريخ الإسلامي والوسيط
  • التاريخ الحديث والمعاصر
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التاريخ من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. يمكن قبول الحاصلين على درجة الماجستير في تخصصات العلوم الإنسانية ذات العلاقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة اخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.  "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

الجغرافيا

ماجستير الآداب في الجغرافيا

  • البيئة والموارد الطبيعية
  • التنمية الإقليمية المستدامة
  • الخرائط
  • السكان والتنمية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام أو الانتساب) في الجغرافيا أو التخصصات ذات العلاقة ( الهندسة المدنية، هندسة المساحة، المساحة البحرية، الجيوماتكس، نظم المعلومات، تقنية المعلومات،  التخطيط العمراني، الجيولوجيا، البيئة، الطاقة المتجددة، طب الطوارئ، الصحة العامة، الزراعة، التربة، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، العلوم السياسية، الأرصاد الجوية، الاقتصاد، الدراسات الاجتماعية، السياحة) من جامعة  الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من  وزارة التعليم  بتقدير لا يقل عن  جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو ما يعادله.
  2. يجوز قبول الحاصلين على تقدير لا يقل عن جيد في الجغرافيا وجميع التخصصات ذات العلاقة بمعدل تراكمي (2.75 من 5) بشرط ألا يقل تقديره في مقررات التخصص عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو ما يعادله. "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
ماجستير الآداب في نظم المعلومات الجغرافية
  • نظم المعلومات الجغرافية

دكتوراه الفلسفة في الجغرافيا

 

  • الجغرافيا البشرية
  • الجغرافيا الطبيعية
  • علم المعلومات الجغرافية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في الجغرافيا أو التخصصات ذات العلاقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  2. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

الدراسات الاجتماعية

ماجستير الآداب في الدراسات الاجتماعية

  • علم الاجتماع
  • الخدمة الاجتماعية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. يقبل أي تخصص.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

دكتوراه الدراسات الاجتماعية

  • علم الاجتماع
  • الخدمة الاجتماعية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بنظام الانتظام في تخصص (علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، علم النفس، التربية، التربية الخاصة، الأنثروبولوجيا، رياض الأطفال، العلوم الإدارية، العلوم السياسية، الشريعة، القانون، الإعلام، والإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي لتخصص علم الاجتماع فقط) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
اللغة الانجليزية وآدابها  ماجستير الآداب في الأدب الإنجليزي
  • الأدب الإنجليزي
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام في تخصصات (اللغة الإنجليزية وآدابها، الأدب المقارن، اللغة العربية وآدابها) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. 
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (6.5) في اختبار  ACADEMIC IELTS أو ما يعادله في اختبار TOEFL-IBT.
  3. تقديم إفادة مكتوبة باللغة الإنجليزية تتعلق بأهدافه الدراسية.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن يكون مؤهل البكالوريوس بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد أو بنظام التعليم المدمج.​
ماجستير الآداب  في اللغويات التطبيقية
  • اللغويات التطبيقية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها أو التخصصات ذات العلاقة وهي (اللغة الإنجليزية، اللغويات "اللسانيات"، اللغويات التطبيقية، اللغة الإنجليزية: ترجمة، اللغة الإنجليزية تخصص تربوي، تعليم اللغة الإنجليزية لغير المتحدثين بها، علاج النطق والسمع) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (6.5) في اختبار ACADEMIC IELTS أو ما يعادله في اختبار TOEFL-IBT.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (5.5) في جزء الكتابة من اختبار ACADEMIC IELTS أو درجة لا تقل عن (20) في جزء الكتابة من اختبار TOEFL-IBT.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن يكون مؤهل البكالوريوس بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد أو بنظام التعليم المدمج.​
دكتوراه الفلسفة في اللغويات التطبيقية
  • اللغويات التطبيقية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في أحد التخصصات ذات العلاقة وهي (اللغة الإنجليزية، اللغويات "اللسانيات"، اللغويات التطبيقية، اللغويات النظرية، اللغويات الحديثة، اللغة الإنجليزية: ترجمة، تعليم اللغة الإنجليزية لغير المتحدثين بها، طرق تدريس اللغة الإنجليزية) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (7) في اختبار  ACADEMIC IELTS  أو ما يعادله في اختبار .TOEFL-IBT
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (6) في  جزء الكتابة من  اختبار   ACADEMIC IELTS     أو درجة لا تقل عن (23) في  جزء الكتابة من  اختبار .TOEFL-IBT
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن يكون مؤهل الماجستير بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد أو بنظام التعليم المدمج.​

الإعلام

ماجستير الآداب في الإعلام

  • الإعلام
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الإعلام بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
دكتوراه الفلسفة في الاتصال والإعلام الرقمي
  • الإعلام
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

علم المعلومات

ماجستير الآداب في علم المعلومات

  • علم المعلومات
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس انتظاماً في تخصص علوم المعلومات أو المكتبات والمعلومات من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم، بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل (3.25 من 5) أو ما يعادله.
  2. يجوز قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام في التخصصات ذات العلاقة بمجال علوم المعلومات أو المكتبات والمعلومات (الحاسبات، نظم المعلومات، نظم المعلومات الإدارية، تقنية المعلومات، الإعلام، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، الجغرافيا، التاريخ، السياحة والآثار، التربية، العلوم الإدارية، الحقوق، العلوم السياسية، الهندسة، العمارة، العلوم) جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة  لا تقل عن (45) في اختبار  TOEFL-IBTأو ما يعادله.