أنت هنا

كلية علوم الحاسب والمعلومات

كلية علوم الحاسب والمعلومات

اولا : شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا للكليات العلمية بجامعة الملك سعود .

ثانيا : شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا .

ثالثا : شروط القبول للأقسام :

القسم

البرنامج

التخصص

الشروط

علوم الحاسب

ماجستير

  • علوم الحاسب
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بنظام (الانتظام الكلي) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) وبمعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله، ولا يقبل الانتساب أو التخصصات التربوية.
  2. يجوز قبول غير المتخصصين في علوم الحاسب من التخصصات ذات العلاقة مثل (هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بنظام (الانتظام الكلي) بتقدير لا يقل عن (جيد جدا) وبمعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (45) في اختبار التوفل على الانترنتTOEFL-IBT   أو ما يعادلها.
دكتوراه
  • الفلسفة في علوم الحاسب
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في إحدي التخصصات التالية: علوم الحاسب، هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل (4من5) فأعلى أو مايعادلها في درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسب أو (4.5 من 5) في التخصصات الآخري ولمجلس القسم الاستثناء من ذلك على ألا يقل المعدل عن (جيد جداً).
  3. حصول المتقدم على حد أدني (148)  في اختبار  GRE.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل على الانترنتTOEFL-IBT   أو ما يعادلها.

هندسة الحاسب

ماجستير

  • هندسة الحاسب (عام).
  • هندسة الحاسب (شبكات).
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها في إحدى التخصصات التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل (3.5 من 5) فأعلى أو ما يعادلها في تخصص هندسة الحاسب و الهندسة الكهربائية، أو معدل (4 من 5) فأعلى أو ما يعادلها في التخصصات الأخرى.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على حد أدني (75) درجة في الجزء الكمي في اختبار قياس أو (144) GRE الجزء الكمي وذلك لاستيعاب الطلبة المتقدمين من خارج المملكة.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (45) في اختبار التوفل على الانترنتTOEFL-IBT   أو ما يعادلها.
دكتوراه
  • الفلسفة في هندسة الحاسب
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها في إحدى التخصصات التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها في إحدى التخصصات التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرماجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل (4 من 5) فأعلى أو ما يعادلها في درجة الماجستير.
  4. حصول المتقدم على حد أدني (75) درجة في الجزء الكمي في اختبار القياس أو (144) في GRE وذلك لاستيعاب الطلبة المتقدمين من خارج المملكة.
  5. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل على الانترنتTOEFL-IBT   أو ما يعادلها.

نظم المعلومات

ماجستير

  • نظم المعلومات
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الحاسب الآلي بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً)، كما يمكن النظر في الموافقة على تقدير (جيد مرتفع) أو ما يعادله عن طريق مجلس القسم ومجلس الكلية، ومجلس عمادة الدراسات العليا.  
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين الجزء الكمي أو (144) في اختبار GRE الجزء الكمي، بشرط حصوله على الدرجة بتاريخ لا يتجاوز إغلاق بوابة القبول كحد أقصى. 
  3. حصول المتقدم على حد أدني (45) درجة في اختبار TOEFL-IBT  أو ما يعادلها، بشرط حصوله على الدرجة بتاريخ لا يتجاوز إغلاق بوابة القبول كحد أقصى.
دكتوراه
  •  الفلسفة في نظم المعلومات
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الحاسب الآلي : هندسة الحاسب ، علوم الحاسب، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية  (بنظام الانتظام) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) ومعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في : علوم الحاسب، أو هندسة الحاسب، أو نظم المعلومات، أو  تقنية المعلومات، أو أحد التخصصات ذات العلاقة (بنظام الانتظام) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير ومعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله.
  3. حصول المتقدم على حد أدنى (148) درجة في اختبار  GRE في الجزء الكمي بديلاً عن اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  4. حصول المتقدم على حد أدني (61)  درجة في اختبار TOFEL-IBT  أو ما يعادلها.
  5. إرفاق سيرة ذاتية للمتقدم ( مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة ) . 
  6. تقديم مقالة توضح الاهتمامات البحثية والنشر العلمي والجوائز وغيرها وتوضح على الأقل ثلاث مجالات بحثية مرتبة حسب الأفضلية (مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة).
  7. اجتياز المتقدم المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.

هندسة البرمجيات

ماجستير

  • هندسة البرمجيات
  1. حصول المتقدم على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معترف بها في إحدى التخصصات التالية: (هندسة البرمجيات، علوم الحاسب ، تقنية المعلومات، هندسة الحاسب أو نظم المعلومات) بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) ومعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادلها.
  2. لا يقبل أي من تخصصات الحاسبات التربوية أو تخصصات دراسة المعلومات أو علوم المعلومات في علم المكتبات.
  3. حصول المتقدم على حد أدنى (70) درجة في الجزء الكمي في اختبار القدرات العامة للجامعيين أو ما يعادلها في اختبار GRE في الجانب المتعلق بمهارات حل المشكلات بما لا يقل عن (144). 
  4. حصول المتقدم على حد أدنى (45) في اختبار التوفل على الإنترنت TOEFL-IBT أو ما يعادلها.

تقنية المعلومات

ماجستير

  • تقنية المعلومات
  1. أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي  جامعة معترف بها في  إحدى التخصصات التالية : تقنية المعلومات, علوم الحاسب، نظم المعلومات, هندسة الحاسب، هندسة البرمجيات، تخصصات حاسبات غير تربوية، بتقدير لا يقل عن (جيد جداً)، ومعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله. 
  2. لا يقبل أي من تخصصات الحاسب التربوية، أو تخصصات دراسة المعلومات، أو نظم المعلومات الإدارية.
  3. حصول المتقدمات على حد أدنى (70) درجة في الجزء الكمي في اختبار القدرات العامة للجامعيين أو ما لا يقل عن (144) في اختبار GRE الجزء الكمي. 
  4. حصول المتقدمات على حد أدنى (61) في اختبار التوفل على الإنترنت TOEFL-IBT أو ما يعادلها.