أنت هنا

كلية علوم الحاسب والمعلومات

اولا : شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا للكليات العلمية بجامعة الملك سعود .

ثانيا : شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا .

ثالثا : شروط القبول للأقسام :

القسم

البرنامج

التخصص

الشروط

علوم الحاسب

ماجستير

علوم الحاسب

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بنظام (الانتظام الكلي) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن (جيد جدًا)، وبمعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. يجوز قبول غير المتخصصين في علوم الحاسب من التخصصات ذات العلاقة مثل (هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بنظام (الانتظام الكلي) بتقدير لا يقل عن (جيد جدًا)، وبمعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله"يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. لا يقبل الانتساب ولا أي من تخصصات الحاسب التربوية أو الإدارية أو تخصصات دراسة المعلومات أو المكتبات أو نظم المعلومات الإدارية.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (53) في اختبار التوفل على الانترنت (TOEFL-IBT) أو ما يعادلها من اختبارات اللغة المعتمدة.
  5. حصول  المتقدم على حد أدني (70) درجة في اختبار القدرات العامة للجامعيين ( قياس) أو (144) في الجزء الكمي من اختبار الـ (GRE)، وذلك لاستيعاب الطلبة المتقدمين من خارج المملكة.

 

دكتوراه

علوم الحاسب

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في إحدى التخصصات التالية: علوم الحاسب، هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، تخصصات حاسوبية غير تربوية.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل (4من5) فأعلى أو ما يعادلها في درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسب أو (4.5 من 5) في التخصصات الأخرى ولمجلس القسم الاستثناء من ذلك على ألا يقل المعدل عن (جيد جداً).
  3. حصول المتقدم على حد أدني (148) في اختبار (GRE).
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل على الأنترنت (TOEFL-IBT) أو ما يعادلها.
  5. إرفاق سيرة ذاتية حديثة مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة. 
  6. تقديم مقالة توضح الاهتمامات البحثية والنشر العلمي والجوائز وغيرها وتوضح على الأقل ثلاث مجالات بحثية مرتبة حسب الأفضلية ( مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة).

 

هندسة الحاسب

ماجستير

 هندسة الحاسب 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم في إحدى التخصصات العلمية التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، أو تخصصات ذات علاقة بما سبق"يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  2. التقدير الأدنى للقبول على النحو التالي: (3.5 من 5) لهندسة الحاسب أو   معدل (4 من 5) فأعلى أو ما يعادلها في التخصصات الأخرى.
  3. الحصول  على حد أدني (75) درجة في الجزء الكمي في اختبار القدرات العامة للجامعيين ( قياس) " أو ما يعادلها في (GRE) في الجانب الكمي بما لا يقل عن (148)".
  4. الحصول على حد أدنى (45) درجة في اختبار التوفل على الأنترنت (TOEFL-IBT)  أو ما يعادلها.

 

دكتوراه

 هندسة الحاسب

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم في إحدى التخصصات العلمية التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، أو التخصصات ذات العلاقة بما سبق"يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني". 
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من  وزارة التعليم في إحدى التخصصات التالية: هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الهندسة الكهربائية، هندسة البرمجيات، تقنية المعلومات، أو التخصصات ذات العلاقة بما سبق "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل (4 من 5) فأعلى أو ما يعادلها في درجة الماجستير.
  4. الحصول  على حد أدني (75) درجة في الجزء الكمي في اختبار القدرات العامة للجامعيين (قياس)  أو (148) في (GRE). 
  5. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (61) في اختبار التوفل على الأنترنت (TOEFL-IBT) أو ما يعادلها.

 

نظم المعلومات

ماجستير

نظم المعلومات

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الحاسب الآلي بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن (جيد جداً)، كما يمكن النظر في الموافقة على تقدير (جيد مرتفع) أو ما يعادله عن طريق مجلس القسم ومجلس الكلية، ومجلس عمادة الدراسات العليا.  
  2. أن تكون شهادة البكالوريوس الحاصل عليها المتقدم معادلة من وزارة التعليم في حالة الحصول على الدرجة من جامعة غير سعودية.
  3. تحميل الخبرات الوظيفية (مبينا المدة الزمنية لكل وظيفة) وشهادة اللغة والقدرات أثناء التقديم على بوابة الدراسات العليا.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين ( قياس)  الجزء الكمي " أو (144) في اختبار ( GRE) الجزء الكمي"، وألا يكون قد مضى أكثر من عامين على حصوله على الدرجة.
  5. حصول المتقدم على (60) درجة في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) أو ما يعادلها.
دكتوراه

 نظم المعلومات

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الحاسب الآلي (بنظام الانتظام ) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم ، وبمعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادلها. 
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في نظم المعلومات، أو أحد تخصصات الحاسب الآلي ذات العلاقة (بنظام الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم ، وبمعدل لا يقل عن (4 من 5) أو ما يعادله"يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  3. حصول المتقدم على حد أدنى (148) درجة في اختبار (GRE) في الجزء الكمي بديلاً عن اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  4. حصول المتقدم على حد أدني (61)  درجة في اختبار التوفل (TOEFL-IBT)  أو ما يعادلها.
  5. إرفاق سيرة ذاتية للمتقدم (مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة).
  6. تقديم مقالة توضح الاهتمامات البحثية والنشر العلمي والجوائز وغيرها وتوضح على الأقل ثلاث مجالات بحثية مرتبة حسب الأفضلية (مع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة).

 

هندسة البرمجيات

ماجستير

هندسة البرمجيات

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم في إحدى التخصصات التالية: (هندسة البرمجيات، علوم الحاسب ، تقنية المعلومات، هندسة الحاسب أو نظم المعلومات) بتقدير لا يقل عن (جيد جداً) ومعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادلها.
  2. لا يقبل أي من تخصصات الحاسبات التربوية أو تخصصات دراسة المعلومات أو علوم المعلومات في علم المكتبات.
  3. حصول المتقدم على حد أدنى (70) درجة في الجزء الكمي في اختبار القدرات العامة للجامعيين ( قياس) أو ما يعادلها في اختبار (GRE) في الجانب المتعلق بمهارات حل المشكلات بما لا يقل عن (144).
  4. حصول المتقدم على حد أدنى (450) في اختبار التوفل الورقي أو ما يعادلها.
  5. بالنسبة للطلبة السعوديين، الحصول على درجة اختبار القدرات بما لا يقل عن (70) يكافئ اختبار (GRE).
دكتوراه

 هندسة البرمجيات

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصصات (هندسة البرمجيات أو علوم الحاسب أو هندسة الحاسب أو نظم المعلومات أو تقنية المعلومات) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بمعدل لا يقل عن (3.75 من 5).
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في تخصصات (هندسة البرمجيات أو علوم الحاسب أو هندسة الحاسب أو نظم المعلومات أو تقنية المعلومات) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بمعدل لا يقل عن (4 من 5). 
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل (61) درجة في اختبار التوفل على الإنترنت ( TOEFL-IBT) أو ما يعادله.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (148) في اختبار (GRE) في الجزء الخاص بالتفكير الكمي.

تقنية المعلومات

ماجستير

تقنية المعلومات

 

  1. أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة البكالوريوس في (تقنية المعلومات، علوم الحاسب، نظم المعلومات، هندسة الحاسب، تخصصات الحاسب الأخرى) بنظام (الانتظام وليس الانتساب) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن (جيد جدًا)، وبمعدل لا يقل عن (3.75 من 5) أو ما يعادله. 
  2. يستثنى من التخصصات الحاسوبية الأخرى المذكورة أعلاه : تخصص الحاسب التربوي، وتخصص دراسة المعلومات، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
  3. أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة (70) فأعلى في الجزء الكمي لاختبار القدرات العامة للجامعيين أو (144) في الجزء الكمي من اختبار (GRE)
  4. أن تكون المتقدمة حاصلة في اللغة الإنجليزية على درجة لا تقل عن (53) في اختبار التوفل على الإنترنت (TOEFL-IBT) أو ما يعادلها.
مجلس برنامج الماجستيرالمشترك في الأمن السيبراني ماجستير

الأمن السيبراني

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصصات (علوم الحاسب هندسة الحاسب، نظم المعلومات، هندسة البرمجيات، أو تقنية المعلومات) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن (جيد جدًا)، وبمعدل لا يقل عن (3.75 من 5).
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (450) في اختبار (TOEFL-PBT) أو ما يعادلها.
  3. أن يجتاز المتقدم اختبار القدرات العامة للجامعيين الجزء الكمي بدرجة لا تقل عن (80) أو اختبار (GRE) الجزء الكمي بدرجة لا تقل عن (144).
  4. أن يجتاز المتقدم اختبار التحريري الذي يعقده مجلس البرنامج.