أنت هنا

كلية التربية

 

اولا : شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا .

ثانيا :  شروط القبول للجامعة .

ثالثا :  شروط القبول للأقسام : 

 

 القسم

البرنامج

التخصص/المسار

شروط القبول

الدراسات الإسلامية

ماجستير الدراسات الإسلامية

  • الفقه وأصوله
  • العقيدة
  • السنة وعلومها
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

دكتوراه الدراسات الإسلامية

  • الفقه وأصوله
  • العقيدة
  • السنة وعلومها
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. 
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص الدقيق للمسار المتقدم عليه "فقه وأصوله، عقيدة، السنة وعلومها " من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله. 
  3. حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

علم النفس

 

ماجستير الآداب في علم النفس: علم النفس الإرشادي

علم النفس الإرشادي

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم ذا خبرة في مجال التخصص (علم النفس) لمدة عام ويستثنى المعيدين.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.​

دكتوراه الفلسفة في علم النفس

  • علم النفس الاجتماعي والصناعي
  • علم النفس الإرشادي
  • القياس والتقويم
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله، كما يجوز:
    • قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس تخصص خدمة اجتماعية، وعلم اجتماع في مسار علم النفس الاجتماعي.
    • قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس تخصص رياضيات وإحصاء في مسار القياس والتقويم.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في تخصص علم النفس من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (500) في اختبار التوفل الورقي (TOEFL-PBT) أو ما يعادلها، وللقسم النظر في استثناء المتقدمين الذين حصلوا على درجة (466) إلى أقل من (500) في اختبار التوفل الورقي (TOEFL-PBT) أو ما يعادله مع دراسة مقرر تكميلي في اللغة الإنجليزية الأكاديمية.
  4. أن يكون المتقدم ذا خبرة في مجال التخصص (علم النفس) لمدة عام ويستثنى المعيدين والمحاضرين.
  5. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  6. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

الطفولة المبكرة

ماجستير الآداب في تربية الطفولة المبكرة

 تربية الطفولة المبكرة 

  1. أن تكون المتقدمة حاصلة على درجة البكالوريوس في مجال تربية الطفولة المبكرة أو رياض الأطفال من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون لدى المتقدمة خبرة في مجال تربية الطفولة المبكرة أو رياض الأطفال لمدة عام دراسي ويستثنى من ذلك المعيدات.
  3. اجتياز المتقدمة الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.​

السياسات التربوية

ماجستير الآداب في التربية 

  • أصول التربية
  • تعليم الكبار والتعليم المستمر
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس تربوي أو غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي.
  2. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  3. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.​

دكتوراه الفلسفة في التربية 

  • أصول التربية
  • تعليم الكبار والتعليم المستمر
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي أو غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في أحد التخصصات التربوية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كان من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.  
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

الإدارة التربوية

ماجستير الآداب في الإدارة التربوية

الإدارة التربوية

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي أو بكالوريوس غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75من 5) أو ما يعادله، ويستثني الحاصلون على تقدير جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس إذا حققوا الشروط التالية:
    • الحصول على درجة لا تقل عن (75) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.
    • أن يكون المتقدم ذا خبرة في مجال الإدارة أو التربية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات بما فيها سنة التقديم.
  2. أن يكون المتقدم ذا خبرة في مجال التعليم أو الإدارة لمدة لا تقل عن سنتين – بما فيها سنة التقديم – ويستثنى المعيدين.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية

  • إدارة التعليم العام
  • إدارة التعليم العالى
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (75) في اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله، ويستثني الحاصلون على تقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس إذا حققوا الشروط التالية:
    • الحصول على درجة لا تقل عن (80) في اختبار القدرات العامة للجامعيين.
    • أن يكون المتقدم ذا خبرة في مجال الإدارة أو التربية لمدة لا تقل عن خمس سنوات بما فيها سنة التقديم.
    • أن يكون المتقدم حاصلاً على ماجستير في الإدارة التربوية.
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير (اعتيادي انتظام وليس تنفيذي أو عن بعد) في تخصصات العلوم التربوية أو الإدارة العامة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كان من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  4. أن يكون المتقدم ذا خبرة إدارية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات (يستثني المعيدين والمحاضرين).
  5. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  6. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

المناهج وطرق التدريس

ماجستير الآداب في التربية : مناهج وطرق تدريس (التخصص)

  • المناهج وطرق التدريس العامة
  • طرق تدريس العلوم
  • طرق تدريس المواد الاجتماعية
  • طرق تدريس الرياضيات
  • طرق تدريس العلوم الشرعية
  • طرق تدريس اللغة العربية
  • طرق تدريس الحاسب الآلي
  • طرق تدريس التربية الفنية
  • طرق تدريس التربية البدنية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي في التخصص أو غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد  بمعدل تراكمي (2.75 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي، على ألا يقل تقديرة في مقررات التخصص بمرحلة البكالوريوس عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. خبرة تدريسية لا تقل عن سنتين - بما فيها سنة التقديم- ويستثنى المعيدين.
  3. يمكن قبول الحاصلين على بكالوريوس في غير التخصص الدقيق حسب تقدير كل مسار.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.                          
ماجستير الآداب في التربية : تعليم اللغة الانجليزية للناطقين بلغات أخرى
  • تعليم اللغة الانجليزية للناطقين بلغات أخرى
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي في التخصص أو غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد  بمعدل تراكمي (2.75 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي، على ألا يقل تقديرة في مقررات التخصص بمرحلة البكالوريوس عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. خبرة تدريسية لا تقل عن سنتين - بما فيها سنة التقديم- ويستثنى المعيدين.
  3. يمكن قبول الحاصلين على بكالوريوس في غير التخصص الدقيق حسب تقدير كل مسار.
  4. أن يكون المتقدم حاصلا على درجة لا تقل عن (6) في اختبار  ACADEMIC IELTS أو ما يعادله.
  5. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  6. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

دكتوراه الفلسفة في  التربية : مناهج وطرق تدريس (التخصص)

 

  • المناهج وطرق التدريس العامة
  • طرق تدريس العلوم
  • طرق تدريس المواد الاجتماعية
  • تعليم الرياضيات
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي في التخصص، أو غير تربوي مع دبلوم تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص بتقدير جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. يمكن قبول الحاصلين على ماجستير في غير التخصص الدقيق حسب تقدير كل مسار.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.
دكتوراه الفلسفة في  التربية : مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

طرق تدريس العلوم الشرعية

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في مناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. أن يكون لدى المتقدم خبرة في مجال التدريس لا تقل عن سنتين ويستثنى من ذلك المعيدين والمحاضرين.
  4. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  5. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

تقنيات التعليم

ماجستير الآداب في تقنيات التعليم

تقنيات التعليم

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي أو غير تربوي من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. يستثني الحاصلون على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية (العلوم، الحاسب،...الخ) فيقبل بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله.
  3. اجتيازالمتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.
دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في تخصص تقنيات التعليم بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (53) في اختبار TOEFL-IBT أو ما يعادله. 3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

التربية الفنية

ماجستير الآداب في التربية الفنية

التربية الفنية

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس تربوي أو غير تربوي مع دبلوم تربوي في أحد التخصصات ذات العلاقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي على ألا يقل تقديره في مواد التخصص عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو مايعادله . "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  2. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  3. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس تربوي أو غير تربوي مع دبلوم تربوي في أحد التخصصات ذات العلاقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي على ألا يقل تقديره في مواد التخصص عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو مايعادله . "يجب على المتقدم مراجعة القسم لمعرفة إن كان تخصصه ضمن التخصصات ذات العلاقة، وذلك قبل التقديم على بوابة القبول الإلكتروني".
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التربية الفنية أو الفنون والتصميم من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم  بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد

التربية الخاصة

ماجستير الآداب في التربية الخاصة

  • الاضطرابات السلوكية والانفعالية
  • صعوبات التعلم
  • الاعاقة السمعية
  • الإعاقة الفكرية

 

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة أو بكالوريوس في غير التربية الخاصة مع دبلوم في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي.
  2. أن يكون المسار المتقدم عليه يتفق مع التخصص في البكالوريوس أو دبلوم التربية الخاصة.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد .

دكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة

  • الاضطرابات السلوكية والانفعالية
  • صعوبات التعلم
  • الاعاقة السمعية
  • الإعاقة الفكرية
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة أو بكالوريوس في غير التربية الخاصة مع دبلوم في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله في البكالوريوس والدبلوم التربوي.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التربية الخاصة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. أن يكون المسار المتقدم عليه يتفق مع التخصص في الماجستير أو دبلوم التربية الخاصة.
  4. أن يكون المتقدم حاصلاً على إحدى الدرجات العلمية التالية:
    • بكالوريوس في التربية الخاصة وماجستير في التربية الخاصة.
    • بكالوريوس في التربية الخاصة وماجستير في أحد المجالات التالية: (التربية - علم النفس - خدمة اجتماعية) على أن يكون موضوع الرسالة في التربية الخاصة.
    • بكالوريوس في تخصص آخر مع دبلوم التربية الخاصة وماجستير في التربية الخاصة.
  5. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  6. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد .

الدراسات القرآنية

ماجستير الآداب في القراءات القرآنية

 

القراءات القرآنية

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الشرعية  من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل جيد مرتفع بمعدل تراكمي (3.25 من 5) أو ما يعادله على ألا يقل تقديره في مواد التخصص عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم متقناً للقراءات السبع جمعاً وإفراداً.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.
ماجستير الآداب في التفسير

التفسير

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الشرعية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جدًا بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس بالانتساب أو عن بُعد.

الدكتوراه في التفسير

التفسير

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في تخصص الدراسات القرآنية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير جيد جدًا إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
  3. اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.
  4. أن تكون جميع المؤهلات المطلوبة بالانتظام وليس الانتساب أو عن بُعد.