أنت هنا

 متى يتم التقديم على الدراسات العليا بجامعة الملك سعود؟

يرجى متابعة موقع عمادة الدراسات العليا على  الرابط التالي لمعرفة موع التقديم:

http://ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/Grad/Pages/default.aspx

 كيف يتم التقديم على الدراسات العليا بجامعة الملك سعود ؟

يتم التقديم الكترونياً على بوابة القبول خلال فترة محددة يتم الإعلان عنها على الرابط التالي:

  https://dgs.ksu.edu.sa/Login.aspx

هل يستطيع الطالب التقديم على الدراسات العليا دون الحصول على درجة اختبار القدرات العامة للجامعين ؟

لا يستطيع الطالب  السعودي او المقيم  التقديم على الدراسات العليا دون الحصول على الدرجة المطلوبة باختبار القدرات العامة للجامعيين.

 

 كيف يمكن الحصول على درجة القدرات العامة للجامعيين ؟

يمكن الحصول على درجة القدرات العامة للجامعيين بعد التسجيل على موقع مركز القياس الوطني حسب الرابط التالي والدخول في الاختبار.

http://www.qiyas.sa/Pages/default.aspx

 

كيف يتم معرفة الأقسام المتاحة لتقديم على الدراسات العليا ؟

يمكن معرفة الأقسام المتاحة  للتقديم  عن طريق التصفح على الرابط التالي وذلك خلال فترة التقديم الالكتروني للدراسات العليا من ايقونة(للاطلاع على البرامج والتخصصات المتاحة ):

http://dgs.ksu.edu.sa/Admin/AvailablePrograms.aspx    

   

كيف يتم معرفة شروط قبول القسم المراد التقديم عليه بالدراسات العليا ؟

يمكن معرفة شروط القبول عن طريق التصفح  بأيقونة خاصة (الشروط العامة للبرامج الاعتيادية) على الرابط التالي. 

https://dgs.ksu.edu.sa/DGS6/Login.aspx

 

 كيف يستطيع الطالب استعادة كلمة المرور للبريد الالكتروني الذي تم التقديم عليه في حال نسيانه ؟

عن طريق الدخول على البوابة بأيقونة خاصة  ( طلب استعادة  كلمة المرور ) الموضحة في بوابة القبول الالكتروني، ومن ثم ترسل البوابة الرقم السري على الإيميل المدخل من قبل المتقدم.

 

ما سبب عدم ارسال ايميل تفعيل عند التقديم عبر بوابة القبول ؟

في حالة عدم وصول رسالة للمستفيد من قبل البوابة يرجى التأكد بأنه لم يتم إدخال الرقم السري أكثر من ثمانية حروف أو أرقام.

 

 هل الطالب الذي سبق له التقديم على الدراسات العليا عبر بوابة القبول الالكتروني يحتاج الدخول على ايقونة (تسجيل طالب جديد) ؟

لا يحتاج الدخول على ايقونة تسجيل طالب جديد) يحتاج الدخول على حسابه السابق ومن ثم الدخول على (طلباتي ) وعمل طلب جديد.

 

هل يحق للطالب التقديم على الدراسات العليا بعد انتهاء فترة التقديم المعلن عنها بالموقع ؟

       لا يحق للطالب التقديم على الدراسات العليا بعد انتهاء فترة التقديم المعلن عنها بالموقع.

 

ماهي اسباب عدم استطاعة المتقدم تحميل مستنداته ؟

1- عدم كون المستندات المطلوبة بصيغة PDF(عليه يرجى تحويل المستندات إلى صيغة pdf ومن ثم التحميل.

2- نوع المتصفح (عليه يرجى استخدام متصفح آخر للتحميل)

3- حجم المستند المرفق كبير. (عليه يرجى تصغير حجم المستند أو تحميلها في ملف واحد)

 

كيف يتم معرفة ان طلب التقديم مكتمل وتم ارسال الطلب إلى القسم المختار ؟

يتم معرفة ذلك عن طريق إحدى الحالتين:

1- عند دخول الطالب على حسابه في بوابة القبول يظهر له حالة الطلب (تم ارسال الطلب)

2- عند وصول رساله على البريد الالكتروني الخاص بالطالب الذي تم تحديده ببوابة القبول ،يظهر فيها بأن  تم ارسال طلبك...

 

هل يحق للطالب تعديل رغبته خلال فترة التقديم الالكتروني ؟

نعم، يحق للطالب تعديل رغبته خلال فترة التقديم الالكتروني.

 

هل يحق للطالب تعديل رغبته بعد انتهاء فترة التقديم الالكتروني ؟

لا يحق للطالب تعديل رغبته بعد انتهاء فترة التقديم الالكتروني .

 

هل يلزم على  الطالب المتخرج من جامعه غير عربية الحصول على اختبار اللغة الإنجليزية  في حال كونه شرط من شروط القبول ؟

نعم يلزمه اذا كان شرط من شروط القبول.

 

 ماهي مدة صلاحية الاختبارات المشروطة للقبول في الدراسات العليا ؟

القدرات العامة للجامعيين   -   مدته خمس سنوات

GRE                        -   مدته خمس سنوات

  اللغة الانجليزية             -   ( مدته سنتان)

 

 كيف يتم تقديم الطالب الذي ليس له جنسية ( بدون ) على بوابة القبول ؟

يقدم على انه طالب مقيم ويرفق خانة المحرم هوية والده و مكان جواز السفر, يحمل  صفحه في برنامج الورد  يسجل فيها بياناته اسمه كامل و انه تابع لوالده وليس له هوية وطنية .

 

ما سبب عدم قبول ادخال تاريخ الميلاد ببوابة القبول ؟

عدم إدخال تاريخ الميلاد من خانتين بحيث يكون مكون من (آحاد , عشرات) ويجب الإدخال كالتالي:

06/02/1408 هـ .

 

 عدم ظهور الرغبة التي يرغب الطالب التقديم عليها ؟

يرجع ذلك  إلى شروط القسم في قبول التخصص، نوع البرنامج ، و المعدل التراكمي الذي يشترطه القسم .

 

ماهي مفاهيم حالة الطلب ببوابة الطلب؟

اذا كانت حالة  طلبك على بوابة القبول(تم ارسال الطلب) فتقديمك مكتمل للدراسات العليا

اذا كانت حالة الطلب (قيد الدراسة ) يدل ذلك أن الطالب تم ترشيحه مبدئياً من القسم والكلية.

اذا حالة طلبك ببوابة القبول(تم رفض الطلب) أي تم رفض طلبك من قبل القسم وعمادة

الدراسات العليا وسبب الرفض يكون متاحا للطالب معرفته عند الدخول على حسابه ببوابة القبول.

واذا كانت حالة الطلب ( تم قبول الطلب ) يدل ذلك أن الطالب تم قبوله نهائياً وبناء على ذلك عليه استكمال الإجراءات والشروط الموضحة على إشعار القبول والاستمارة الموجودة على بوابة القبول الإلكتروني.

 

كيف يتقدم اعضاء هيئة التدريس(المعيدون والمحاضرون/ المعيدات والمحاضرات) بجامعة الملك سعود لقبول الدراسة في الدراسات العليا بجامعة الملك سعود ؟

يتقدم اعضاء هيئة التدريس(المعيدون والمحاضرون/ المعيدات والمحاضرات)  بجامعة الملك سعود لقبول الدراسة في الدراسات العليا بجامعة الملك سعود الكترونيا على بوابة القبول.

 

ما المستندات التي يجب توفرها لإصدار الرقم الجامعي بعمادة الدراسات العليا ؟

يجب على الطالب/ الطالبة المقبول في برامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تزويد عمادة الدراسات العليا بالمستندات التالية (نسخه واحده لكل مستند) سواء عن طريق البريد الممتاز أو تسليم المستندات شخصياً في العمادة.

- صورة من اشعار القبول " يتم طباعته من حساب الطالب ببوابة القبول الالكترونية "

- صورة من استمارة طلب الالتحاق " يتم طباعتها من حساب الطالب ببوابة القبول الالكترونية "

- وثيقة التخرج ( صورة طبق الاصل )

- السجل الاكاديمي ( صورة طبق الاصل )

- صورة من نتائج الاختبار المشروطة على القبول( حسب إشعار القبول)

- صورة من موافقة جهة العمل(حكومي ــ خاص)

 

ما الجهات المعتمدة لدى العمادة في قبول موافقات جهات العمل؟

كل جهة مخولة نظاماً لإصدار موافقة جهة العمل وعلى سبيل المثال إدارة تنمية الموارد البشرية لموظفي جامعة الملك سعود .

 

أي أنواع الإجازات(إجازة دارسية، إجازة استثنائية ، إجازة اعتيادية)  تعتبر موافقة جهة عمل للدراسة في البرنامج ؟

الإجازة الدراسية فقط، تعتبر موافقة جهة العمل للدراسة في برامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود.

 

 كيف يتم قبول طلاب المنح ؟

يتم قبول طلاب المنح (طلاب وطالبات) بعد الاعتماد النهائي من قبول وزارة التعليم وذلك بعد توصية  المجالس المختصة: (مجلس القسم ، مجلس الكلية ، مجلس عمادة الدراسات العليا) على قبوله.

 

هل يجوز لطالب الدراسات العليا التقديم في مجال غير تخصصه ؟

يجوز بناء على توصية مجلسي القسم والكلية  المختصين وموافقة مجلس عماده الدراسات العليا

 

كيفيتم تحديد الحالة الوظيفية عند التقديم على الدراسات العليا ؟

 

ماهي آلية حفظ القبول للمقبولين والمقبولات بالدراسات العليا ؟

في حالة عدم إحضار الطالب/ الطالبة موافقة جهة العمل خلال فترة منح الأرقام الجامعية مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الذي تم قبوله فيه، فيحفظ قبوله لمدة وعام، وذلك عن طريق تعبئة الطلب حسب النموذج الموجود على الرابط التالي وإرساله على البريد الالكتروني:

http://graduatestudies.ksu.edu.sa/sites/graduatestudies.ksu.edu.sa/files/imce_images/nmwdhj_tlb_hfz_lqbwl.pdf   

dgsad@ksu.edu.sa                            (خاص بالطلاب )

dgsadm@ksu.edu.sa                        ( خاص بالطالبات )

 

 

عند مواجهة مشكله خلال فترة التقديم عبر البوابة الإلكترونية أو استعادة البريد الإلكتروني (اسم المستخدم) أو تعديل البريد الالكتروني  يرجى التواصل على البريد الالكتروني:

dgsad@ksu.edu.sa                            (خاص بالطلاب )

dgsadm@ksu.edu.sa                        ( خاص للطالبات )