أنت هنا

الأسئلة الشائعة حول التقديم والقبول لبرامج الدراسات العليا لعام 1443هـ

 

  • متى يتم التقديم على برامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود؟

يرجى متابعة موقع عمادة الدراسات العليا وحساب العمادة الرسمي على twitter لمعرفة مواعيد التقديم. 

  • كيف يتم التقديم على برامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود؟

يتم التقديم الكترونياً عبر بوابة القبول خلال فترة محددة يتم الإعلان عنها على موقع عمادة الدراسات العليا.

  • هل يمكن التقديم على برامج الدراسات العليا (البرامج الاعتيادية وبرامج الماجستير المستمر) دون الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار القدرات العامة للجامعين أو في الدرجة المطلوبة في الاختبارات التي تشترطها بعض الأقسام مثال (اللغة الإنجليزية/GRE/GMAT)؟

يلزم مراجعة شروط الجامعة وشروط البرنامج بهذا الخصوص، حيث لا يستطيع المتقدم السعودي أو المقيم داخل السعودية التقديم على برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) دون الحصول على الدرجة المطلوبة من الجامعة في اختبار القدرات العامة للجامعيين بدرجة (70) كحد أدنى مالم يشترط القسم درجة أعلى، كما يلزم تحقيق الحد الأدنى المطلوب من الجامعة في درجة اللغة لجميع برامج الدكتوراه مالم يشترط القسم درجة أعلى.

  • كيف يمكن الحصول على درجة القدرات العامة للجامعيين؟

يمكن الحصول على الدرجة من خلال اختبار القدرات العامة للجامعيين الذي يعقده المركز الوطني للقياس (قياس).

  •   كيف يتم معرفة برامج الدراسات العليا المتاحة للتقديم؟

                     يمكن معرفة برامج الدراسات العليا المتاحة للتقديم وشروط القبول بالدخول على أيقونة إما برامج التعليم الاعتيادي أو برامج الماجستير بنظام التعليم المستمر وبرامج الماجستير التنفيذي بموقع عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود.

  • ما هو التخصص الذي يتم تحديده أثناء فترة التقديم الإلكتروني في حال لم أجد التخصص السابق الذي تم التخرج منه في قائمة التخصصات المتاحة ببوابة القبول؟

يمكنك اختيار التخصص المتاح في بوابة القبول الأقرب لتخصصك.

  • هل يجب استيفاء جميع شروط الأقسام خلال فترة التقديم الإلكتروني؟

نعم، يجب على المتقدم استيفاء كافة الشروط خلال فترة التقديم الالكتروني بما فيها شروط اللائحة وشروط الجامعة وشروط الأقسام، وخلاف ذلك يحق للعمادة استبعاد الطلب.  

  • ماهي أسباب عدم استطاعة المتقدم تحميل مستنداته؟
  1.  عدم حفظ الملف بعد تحميلة بالماسح الضوئي (scanner) بصيغة  PDF، وعليه يرجى تحويل المستندات إلى صيغة PDF  ومن ثم تحميلها على البوابة.
  2.  نوع المتصفح، وعليه يرجى محاولة استخدام متصفح آخر.
  3.  حجم المستند المرفق كبير.
  4. نوع الجهاز المستخدم، ويفضل دائماً استخدام جهاز كمبيوتر للتقديم بدلاً من استخدام الجوال.
  • هل يحق للمتقدم اختيار أكثر من رغبه خلال فترة التقديم الالكتروني؟

 يحق للمتقدم اختيار رغبة واحدة فقط خلال فترة التقديم. 

  • هل يحق للمتقدم تعديل رغبته أثناء فترة التقديم الإلكتروني؟

نعم، يحق للمتقدم تعديل رغبته أثناء فترة التقديم الإلكتروني فقط ولا يُسمح بتغييرها بعد انتهاء فترة التقديم مع ضرورة التأكد من تثبيت اختياره وذلك بالدخول على طلبه مرة أخرى قبل انتهاء فترة التقديم الإلكتروني للتأكد من وجود الرغبة المختارة على الطلب. 

  • هل يطالب المتقدم المتخرج من جامعه تقوم بالتدريس باللغة الانجليزية بالحصول على درجة اختبار اللغة الإنجليزية في حال كونه شرطاً من شروط القبول؟

نعم يطالب بذلك إذا كان شرطاً من شروط القبول بغض النظر عن الجامعة المتخرج منها.   

  • ماهي مدة صلاحية الاختبارات المشترطة للقبول في برامج الدراسات العليا؟

يمكن مراجعة (موقع العمادة- صفحة البرامج الاعتيادية –جدول مدة صلاحية الاختبارات) لمعرفة مدة صلاحية الاختبارات المعتمدة.

  • ما هو الفرق بين البرامج الاعتيادية وبرامج الماجستير بنظام التعليم المستمر وبرامج الماجستير التنفيذي؟
    • البرامج الاعتيادية هي البرامج الأكاديمية المتعارف عليها بدرجاتها المختلفة (دبلوم عالي /ماجستير/دكتوراه) وتقدم في الاغلب في الفترة الصباحية وأثناء ساعات الدوام الرسمية وتتطلب موافقة جهة العمل على الدراسة.
    • برامج الماجستير بنظام التعليم المستمر هي برامج أكاديمية بنظام المقررات مطابقة في خطتها الدراسية لبرامج الماجستير الاعتيادية المماثلة وتقدم في الفترة المسائية (خارج أوقات الدوام الرسمي) ولا تتطلب موافقة جهة العمل على الدراسة.
    •  برامج الماجستير التنفيذي هي برامج غير أكاديمية وتختلف عن الماجستير الأكاديمي من حيث الأهداف والمقررات والتنفيذ وفقاً لما هو معمول به في الجامعات العالمية، وهي موجهة للممارسين والتنفيذين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لتنمية المعارف والقدرات والمهارات العلمية والتطبيقية للملتحقين بها.​

 

  • كيف يتم دفع المقابل المالي للتقديم وللدراسة في برامج الدراسات العليا؟

يتم دفع المقابل المالي للتقديم من خلال اتباع التعليمات المعلنة على بوابة القبول، أما المقابل المالي للدراسة فيتم دفعه بعد الحصول على القبول النهائي في بداية كل فصل دراسي، ولتفاصيل المقابل المالي وآلية السداد يُمكن مراجعة (موقع العمادة- صفحة برامج الدراسات العليا)

  • هل الحصول على قبول نهائي ودفع المقابل المالي للدراسة يعتبر ضماناً للمقعد الدراسي وبدء الدراسة؟

لا، ففي حال عدم تجاوز أعداد المقبولين والمسددين للمقابل المالي للدراسة الحد الأدنى المطلوب لفتح شعبه دراسية فيتم الاعتذار من المقبولين وإعادة المقابل المالي المدفوع للدراسة.

  • ماهي الجهات المعتمدة لدى العمادة لمنح الموافقة على الدراسة في البرامج الاعتيادية؟

الجهة المعتمدة هي المخولة نظاماً بالمنشأة لإصدار الموافقة النهائية على الدراسة في جهة العمل، وعلى سبيل المثال "إدارة تنمية الموارد البشرية" لموظفي جامعة الملك سعود أو ما يوازيها من الإدارات ذات الصلاحية في الجهات الاخرى. 

  • ما هو رمز جامعة الملك سعود لاختبارات اللغة الانجليزية وGRE؟

يمكن مراجعة (موقع العمادة- صفحة البرامج الاعتيادية – جدول رمز جامعة الملك سعود) لمعرفة رمز جامعة الملك سعود والذي يتم استخدامه عند التسجيل لكل نوع من هذه الاختبارات، علماً بأنه في حال تم الاختبار دون وضع رمز الجامعة وتعذر على العمادة التحقق من النتيجة فقد يمنع ذلك من استكمال إجراءات القبول.  

  • ماهي اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة والدرجات المكافئة لها لدى عمادة الدراسات العليا؟

  يمكن مراجعة (موقع العمادة- صفحة البرامج الاعتيادية – جدول اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة والدرجات المعادلة لها).

  • ما نوع الاختبار IELTS المعتمد لدى عمادة الدراسات العليا وهل يقبل اختبار (Indicator) IELTS؟

  اختبار(Academic) IELTS التقليدي هو المعتمد لدى عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، علماً بأن اختبار (Indicator) IELTS غير معتمد لدى عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود.

  • ماذا يترتب على إرفاق وثائق أو مستندات غير صحيحة عند التقديم على برامج الدراسات العليا؟

  يُحرم من تقدم بوثائق أو مستندات ثبت عدم صحتها من التقديم مستقبلاً على برامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. 

  • هل يمكن لخريجي برامج الدراسة عن بعد (الانتساب) التقديم على برامج الدراسات العليا؟

يلزم مراجعة شروط البرامج المعلنة على موقع عمادة الدراسات العليا.

  • كم عدد التزكيات (التوصيات) المطلوبة للتقديم على برامج الدراسات العليا؟

يلزم المتقدم إرفاق تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، ويتم  إرفاقهما بصيغة (PDF) أثناء فترة تقديم الطلب، وليس هناك نموذج محدد للتوصية.

  • كيف يتأكد المتقدم أن طلب التقديم مكتمل وأنه تم إرساله؟

يلزم الضغط على أيقونة (إرسال الطلب) في آخر شاشة عند تقديم الطلب، وبعدها تظهر حالة الطلب (تحت الإجراء)، وفي حال تم تغيير الرغبة أثناء فترة التقديم الإلكتروني فلابد من التأكد من إرسال الطلب مرة آخرى والتأكد من أن حالة الطلب أصبحت (تحت الإجراء).

  • أي أنواع الإجازات (إجازة دارسيه، إجازة استثنائية، إجازة اعتيادية) تكون مقبولة وتعتبر بديلاً عن الحصول على موافقة جهة العمل على الدراسة في البرامج الاعتيادية؟

الإجازة الدراسية فقط هي المقبولة، علماً بأنه يلزم أن تكون مدة الإجازة الدراسية متوافقة مع الحد الأدنى من المدة للحصول على الدرجة، ويمكن مراجعة نموذج الإجازة الدراسية المعلن على موقع العمادة ضمن نماذج وحدة القبول، مع ضرورة تعبئة واعتماد النموذج من جهة العمل.  

  • ماذا يلزم خريجي الجامعات من خارج المملكة عند التقديم على برامج الدراسات العليا؟

يلزم تقديم قرار معادلة الشهادة من وزارة التعليم، ويرفق القرار مع الوثيقة أثناء التقديم الالكتروني.

 

عند مواجهة أي مشكله خلال فترة التقديم عبر البوابة الإلكترونية يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني:  dgsad@ksu.edu.sa                           

ملاحظةيلزم عند الارسال كتابة الإسم/ رقم الهوية/ القسم والبرنامج المراد التقديم عليه/ الجنسية، لنتمكن من مساعدتك بشكل أفضل.

تنبيه هام جداً

  • تنوه عمادة الدراسات العليا بأنه يجب التأكد من صحة ودقة كافة البيانات المقدمة، وفي حال تقديم معلومات غير صحيحة فإنه يحق للعمادة إلغاء طلب القبول دون التزام بإشعار المتقدم أو المتقدمة، كما سيتم إلغاء قبول كل من ثبت قبوله بناءً على تقديم بيانات غير صحيحة في أي مرحلة من مراحل القبول أو الدراسة، ويحق للعمادة اتخاذ كافة الإجراءات النظامية والقانونية بحق المخالفين.